أجزاء الطابعة ثلاثية الأبعاد وكيفية عملها

مبتدئ

أجزاء الطابعة ثلاثية الأبعاد :

الهيكل:

يمثل الهيكل الإطار الخارجي الذي يربط جميع أجزاء الطابعة معاً، ويكون إما مفتوح أو مغلق. ويجب أن يكون هيكل الطابعة صلبا وقويا للطباعة بشكل دقيق. فإذا كان الإطار يتأرجح حولها، لن تكون قادر على الحصول على طباعة دقيقة، وذلك لأن المحركات تتحرك بسرعة وإذا زادت عن حد معين فإن الطابعة تبدأ بالاهتزاز مما يؤثر على نتائج الطباعة.

3d-printer-parts

أنواع مختلفة من الألومنيوم، الخشب، أو الحديد، أو الفولاز المقاوم للصدأ عادة تشكل الإطارات. وعادة ما تشكل المفاصل المطبوعة بالليزر أو المفصلة ثلاثي الأبعاد ما تبقى من الإطار.

منصة البناء:

كل طابعة ثلاثية الأبعاد تحتاج إلى سطح مستوي لبناء المجسمات المطبوعة عليه. ويسمى هذا السطح عادة منصة البناء. بعض الطابعات لديها منصة طباعة ساخنة، حيث يستطيع هذا السطح تحسين جودة الطباعة بشكل كبير لأنه يحافظ على دفء البلاستيك المخرج أثناء فترة الطباعة  لمنعه المجسم من التحرك والاعوجاج  وبالتالي تشويه شكل المجسم.

3d-printer-parts

البعض الآخر من الطابعات تحتوي على منصة زجاج أو لوحة أخرى غير ساخنه تحتاج إلى أن تكون مغطاة بشريط من نوع ما لضمان التصاق الطبقة الأولى من المجسم على منصة البناء.

الأجزاء المتحركة :

الطابعات ثلاثية الابعاد بحاجة إلى نقل وتحريك الطارد ومنصة البناء من نقطة لأخرى بسرعة ودقة عالية لبناء المجسمات. فهي تحقق عملية الحركة عن طريق استخدام مجموعة من المحركات الخطوية حيث يتم ربطها بمسامير أو حزام أو غيرها من النظم المعلقة على البكرات.

3d-printer-parts

الطابعة  ثلاثية الأبعاد يجب أن تتحرك في ثلاثة أبعاد X، Y ، Z  لبناء النموذج ثلاثي الأبعاد. لذلك هناك 3 إلى 4 محركات خطوية والتي تستخدم لإعطاء الحركات إلى هذه المحاور. هناك أنواع مختلفة من الطابعات المتاحة التي تستخدم مزيج مختلف من الحركات، فتتحرك المنصة في اتجاه Y و تحرك الفوهة بتجاه X و Y  (أو تتحرك المنصة في اتجاه Z  وتتحرك الفوهة في اتجاه Xو Y  )، ويوجد لكل إتجاه محرك.ويستخدم محرك واحد آخر لدفع المادة (الخيوط) بإتجاه الفوهة الساخنه.

الكترونيات التحكم :

3d-printer-parts

يتم التحكم في العديد من الطابعات مفتوحة المصدر بواسطة المعالجات الدقيقة المتوافقة مع الاردوينو. أنظمة التحكم بسيطة جدا، وهي المسؤولة عن تشغيل جميع تلك المكونات والتحكم فيها. يقوم المعالج الصغير بإرسال الأمر ولكن ليس لدية اي طريقة لمعرفة ما إذا كان الأمر نُفذ بشكل صحيح أو لا .


الصفحة التالية