التحكم في مصفوفة ليدات (LED Matrix)

متوسط

image_pdfimage_print

البرمجة :

يعتمد الكود على بعض المكتبات التى نحتاج الى اضافتها الى Arduino IDE يمكنك تحميلها من هنا

#include <binary.h>
#include <Sprite.h>
#include <Matrix.h>

#define POT 0 

Matrix Leds = Matrix(8, 9, 10);

Sprite smile[3] = {
  Sprite(8, 8,  B01000000, B01000110, B01000110, B01000000, B01000000, B01000110, B01000110, B01000000),
  Sprite(8, 8,  B00100000, B01000110, B01000110, B01000000, B01000000, B01000110, B01000110, B00100000),
  Sprite(8, 8,  B00010000, B00100110, B01000110, B01000000, B01000000, B01000110, B00100110, B00010000)
};

void setup() {
  Leds.clear(); // turn off all diodes
}

void loop() {
  
  int pot = analogRead(POT); 
  pot = min(2, map(potData, 0, 1023, 0, 3)); // which smile
  
  // display face
  Leds.write(0, 0, smile[pot]);

}

شرح الكود :

في البداية نقوم بإدراج المكتبات التي نحتاجها في المشروع. وهم عبارة عن مكتبات للتعامل مع الـ LED Matrix والدارة MAX7219 :

#include <binary.h>
#include <Sprite.h>
#include <Matrix.h>

نقوم بتسمية منافذ الأردوينو التي سنقوم بتوصيلها مع المقاومة المتغيرة :

#define POT 0

ثم نقوم بإنشاء متغير مسؤول عن الـ LED Matrix .  و يتم تعريف الارجل التي يتم توصيلها بين الاردوينو و الدارة MAX7219 في هذا المتغير

Matrix Leds = Matrix(8, 9, 10);

بعد ذلك نقوم بإنشاء متغير يحتوي على تفاصيل الأشكال التي سنقوم برسمها على الـ LED Matrix . في هذا المشروع سنقوم بعمل ثلاث أشكال وهي لوجه مبتسم بدرجة تتناسب مع قيمة المقاومة المتغيرة. يتغير الوجه بين ثلاث حالات ، لذلك المتغير الذي سنقوم بإنشاءه هو عبارة عن مصفوفة ذو ثلاث صفوف.
كل صف عبارة عن متغير يحتوي على عدد الصفوف والأعمدة للـ LED Matrix ، والشكل الذي يراد عمله بإستخدام الـ LEDs ممثل بعدد على الصورة الثنائية.

Sprite smile[3] = {
  Sprite(8, 8,  B01000000, B01000110, B01000110, B01000000, B01000000, B01000110, B01000110, B01000000),
  Sprite(8, 8,  B00100000, B01000110, B01000110, B01000000, B01000000, B01000110, B01000110, B00100000),
  Sprite(8, 8,  B00010000, B00100110, B01000110, B01000000, B01000000, B01000110, B00100110, B00010000)
};

فى الدالة ()setup نقوم بوضع الاعدادات اللازمة للمشروع مثل اطفاء جميع الليدات فى البداية .

void setup() {
  Leds.clear(); // turn off all diodes
}

و في الدالة ()loop نقوم بقراءة قيمة المقاومة المتغيرة و بإستخدام الدالة map نقوم بتحويل القيمة التي تمت قرائتها وتتراوح بين 0 الى 1023 الى رقم بين 0 الى 2
ونستخدم الرقم الناتج في تشغيل وعرض الشكل المقابل له في مصفوفة الأشكال على الـ LED Matrix

void loop() {
  
  int pot = analogRead(POT); 
  pot = min(2, map(potData, 0, 1023, 0, 3)); // which smile
  
  // display face
  Leds.write(0, 0, smile[pot]);

}

العودة للصفحة الأولى