البرمجيات المستخدمة للطباعة ثلاثية الأبعاد

مبتدئ

ماهو التقطيع ؟!

إنشاء ملف STL  هو الجزء الأول من عملية الطباعة ثلاثية الأبعاد. الخطوة التالية، وهي التقسيم أو تقطيع المجسم إلى طبقات يمكن إنشاؤها من قبل الطابعة. يجب أن يأخذ برنامج تقطيع المجسمات بعين الاعتبار الخصائص الفيزيائية للطابعة وهندسة النموذج الذي يتم طباعته. والخطوة الأخيرة، هي توليد ملف G-Code ويمثل الأوامر لقيادة الطابعة.

3d-printer-software

برنامج تقطيع المجسم تحتاج تحديد عدد من الإعدادات المختلفة وأهمها :درجة حرارة انصهار المادة الخام وهي تختلف من مادة ﻷخرى، وسمك الطبقة الواحدة  وعدد الطبقات المستخدمة، وحجم المجسم ، وعدد النسخ المطلوبة، وسرعة الطباعة.

أهم البرامج المستخدمة في عملية تقطيع المجسم :

1- برنامج Cura :

3d-printer-software

طورت الشركة المصنعة للطابعة ثلاثية الأبعاد Ultimaker، برنامج Cura  وهو برنامج مفتوح المصدر، واستخدامه لا يقتصر على الطابعات  Ultimaker ثلاثية الأبعاد. يتميز بالبديهية و السرعة وسهولة الإستخدام. وهو مناسب للمبتدئين لسهولة استخدام الواجهة الأمامية . وهو يسمح للتحكم بدقة أكثر بإعدادات الطابعة.

2- برنامج CraftWare :

3d-printer-software

برنامج CraftWare  هو برنامج آخر لتقطيع المجسمات. ويتميز بالسرعة وسهولة الاستخدام، مما يجعلها مناسبة للمبتدئين والمستخدميين الأكثر تقدما على حد سواء. وهو برنامج مجاني يحول النموذج الرقمي ثلاثي الأبعاد إلى G-code .

3- برنامج Slic3e :

3d-printer-software

هو برنامج مفتوح المصدر ويعمل على جميع أنظمة التشغيل. وهي واحدة من أدوات البرمجيات للطباعة ثلاثية الأبعاد الأكثر إستخداما على نطاق واسع بين الصناع. حيث تقوم بتحويل النموذج ثلاثي الأبعاد إلى تعليمات الطباعة للطابعة ثلاثية الأبعاد الخاصة بك. فهو يقوم بتقطيع النموذج إلى شرائح أفقية (طبقات) . ويولد نتائج جيدة وسريعة، حيث يقوم بتوليد ملف G-code والذي يمثل الأوامر لقيادة الطابعة.


العودة للصفحة الأولى