اردوينو – الدرس الثاني عشر – التحكم بشاشة LCD (الجزء الأول)

مبتدئ

image_pdf

الكود البرمجي

برنامج الأردوينو IDE يحتوى على مكتبة من الأمثلة خاصة بإستخدام شاشة الـLCD والتي ستقوم باستخدام احدها الآن.
تستطيع ان تجدها عبر الذهاب إلى:
File> Examples> Liquid Crystal > HelloWorld

هذا المثال يستخدم منافذ مختلفة عن التي تقوم بإستخدامها في هذا الدرس، لذلك ابحث عن السطر التالي:

LiquidCrystal lcd(12, 11, 5, 4, 3, 2);

وغيره إلى:

LiquidCrystal lcd(7, 8, 9, 10, 11, 12);

ارفع الكود إلى متحكم الاردوينو وسترى جملة ‘Hello World’ تظهر على الشاشة يتبعها رقم (عداد بدأ من الرقم صفر).

السطر الأول الذي يتوجب عليك ملاحظته هو السطر الأول من البرنامج:

#include <LiquidCrystal.h>

هذا السطر يطلب من الأردوينو استعمال مكتبة الشاشة الكرستالية  (حتى يستطيع الأردوينو من استيعاب الاوامر الخاصة بالشاشة)

السطر الآخر الذي علينا معرفته هو السطر الذي قمت بتغييره.

هذا السطر يوضح أي من منافذ الأردوينو التي قمت بإستخدامها للربط مع منافذ (رؤوس) الشاشة:

LiquidCrystal lcd(7, 8, 9, 10, 11, 12);

في دالة setup هنالك سطرين:

  lcd.begin(16, 2);
  lcd.print("hello, world!");

السطر الأول يخبر مكتبة الشاشة الكرستالية العدد الأقصى لخانات السطر الواحد وعدد السطور الأقصى التي تسمح بها الشاشة.
والسطر الثاني لإظهار الجملة التي ترغب بإظهارها في الشاشة.

في دالة loop هنالك سطرين:

  lcd.setCursor(0, 1);
  lcd.print(millis()/1000);

السطر الأول لإعداد المؤشر على الشاشة (حيث ستظهر الجمل التي نرغب بإظهارها)
السطر الثاني لاظهار أجزاء الثانية منذ أن بدأ تشغيل البرنامج على الأردوينو.

X
تم إضافة المنتج إلى السلة بنجاح