اردوينو – الدرس الحادي عشر – اصدار الأصوات

مبتدئ

تشغيل المقطع الصوتي

في هذا الجزء ستجد ان سماعة البيزو ‘piezo buzzer’ موضوعه على لوح التجارب . واحده من ارجل القطعه موصولة بالمجال الأرضي GND والرجل الأخرى مربوطه بالمنفذ الرقمي digital pin 12 .

piezo breadbaord

piezo breadboard2

قم برفع الكود البرمجي التالي على متحكم الأردوينو

 

لتشغيل مقطع صوتي ، تقوم بتحديد المجال الترددي . انظر للجزء التالي من الدرس المخصص للصوت .
كل مجال ترددي لكل نوته صوتية تم الاحتفاظ به في مصفوفه ‘array’ . المصفوفه ‘array’ هي مثل القائمة ، وبذلك يتم تشغيل المقطع عبر الانتقال لكل نوته صويته بالقائمه.

في حلقة ‘for’ loop سيبدأ العد من 0 وحتى 9 باستخدام القيمه i . للحصول على المجال الترددي للنوته الصوتية لتشغيلها بكل خطوه نقوم باستخدام ‘tone‘. هذا يعني ان القيمة الموجودة في مصفوفة ‘tones’  في موضع ‘i’
كمثال ، قيمة ‘[0]tones’ هي 261 ، وقمية ‘[1]tones’ هي 277 .. وهكذا ..

الأمر ‘tone’ في الأردوينو  يقوم بأخذ متغيرين اثنين ، الأول هو المنفذ الذي يقوم بتشغيل المقطع الصوتي والثاني هي التردد الصوتي للمقطع لتشغيله.

عند الانتهاء من تشغيل من جميع النوتات الصوتية ، أمر ‘noTone’ يقوم بإيقاف تشغيل الصوت.

كان بإمكاننا  ان نضع الكود البرمجي لتشغيل الاصوات داخل دالة loop عوضاَ عن دالة setup وذلك لأنها ستكرر المقطع الصوتي مره بعد مره دون توقف مما سيتسبب بالإزعاج لذلك تم وضعه داخل دالة setup
لذلك دالة loop فارغة .

لاعادة تشغيل المقطع الصوتي كل ماعليك فعله هو الضغط على زر reset الموجود بمتحكم اردوينو .


الصفحة التالية